عميد ألسن عين شمس تفتتح فعاليات المؤتمر الدولي الثالث لقسم اللغة العربية

افتتحت د. سلوى رشاد عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس، فعاليات المؤتمر الدولي الثالث لقسم اللغة العربية بعنوان “العربية و قضايا الترجمة الآن”.

حضر فعاليات المؤتمر، د. مكارم الغامري أستاذ الأدب الروسي وعميد الكلية الأسبق ورئيس قسم اللغة الروسية بكلية الأداب جامعة القاهرة ، و سفير دولة أوزبكستان بالقاهرة أرمان إسياغالييف، ود. أشرف عطية وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، ود. نجوى عمر رئيس قسم اللغة العربية بالكلية ورئيس المؤتمر، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية و العربية و العالمية.

واستهلت سلوى رشاد عميد الكلية كلمتها بأن المؤتمر الدولي الثالث لقسم اللغة العربية بعنوان “العربية و قضايا الترجمة الآن”، يعد الحدث الأكبر عالميًا للمهتمين باللغة العربية وقضايا الترجمة منها وإليها، بمناسبة ذلك المحفل العلمي المهيب أراد القائمين على تنظيم المؤتمر تكريم أحد أعلام كلية الألسن البارزين في مجال الترجمة.

كما أكدت مكارم الغامري، أن إنشاء العالم الجليل رفاعة الطهطاوي لمدرسة الألسن لم يكن بهدف تعليمي فحسب؛ بل كان أيضًا لهدف إنتاجي، مضيفة “عملت مدرسة الألسن على ترجمة أكثر من 1000 كتاب متنوع وفق رؤية موضوعية ما بين العربية واللغات الأخرى، ولما يشهده العالم العربي اليوم من إنتشار مفاهيم مغلوطة عن تراثنا وثقافتنا”.

كما قامت شوفان نائبة رئيس معهد الدراسات العربية والأفريقية بجامعة شنغهاي الصينية، بإلقاء كلمة نيابة عن الباحثين، أكدت خلالها أن التبادل الثقافى بين الجانبين الصيني والعربي أصبح ضرورة ملحة؛ خاصة بعد مبادرة الحزام والطريق، بهدف تكوين كوادر علمية متخصصة في دراسة الشخصية العربية للدولة الصينية.

فيما كرمت سلوى رشاد عميد الكلية، مكارم الغامري لإسهاماتها الفعالة وعطائها الأكاديمي الممتد لسنوات طويلة في حقل الدراسات المقارنة و الترجمة بحثًا وتأليفًا وترجمة وتدريسًا لأجيال عديدة من الطلاب والباحثين، وتسليمها درع تكريم.

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *